ابحاث علمية يمكن للنباتات العد واتخاذ القرارات والتعرف على أقاربهم

القائمة الرئيسية

الصفحات


ابحاث علمية يمكن للنباتات العد واتخاذ القرارات والتعرف على أقاربهم

 يقول العلماء إن النباتات يمكنها التعرف على أقاربها ، واتخاذ القرارات ، وحتى العد

  • تم الاستهزاء بالأمير تشارلز بشدة لقوله إنه تحدث إلى النباتات منذ سنوات
  • والآن يبدو أن النباتات قد تكون أكثر ذكاءً مما كان يعتقده أمير ويلز
  • يمكن للنباتات العد واتخاذ القرارات والتعرف على الأقارب وتذكر الأحداث

إذا كان هذا النوع من الفصل ، فسيكون للأمير تشارلز حقه في تقديم شخصية ملكية صحيحة "لقد أخبرتك بذلك".

لأنه في السنوات التي تلت السخرية منه بشدة لقوله إنه تحدث إلى النباتات - وأنهم "استجابوا" - نمت الأدلة على أنه ربما كان يفعل شيئًا.

والآن يبدو أن النباتات قد تكون أكثر ذكاءً مما كان يعتقده أمير ويلز.




وفقًا للباحثين ، يمكن للنباتات العد واتخاذ القرارات والتعرف على أقاربهم وحتى تذكر الأحداث. 

يقول العلماء إنه قد لا يكون لديهم دماغ ، لكن يمكنهم التعلم بطريقة مماثلة للإنسان والحيوان.

قال البروفيسور أومبرتو كاستيلو: `` على الرغم من أن فكرة أن النباتات قد تتصرف بطريقة معرفية قد تحير الجمهور ، إلا أن الكثير منا مندهش حقًا من تعقيد استجابات النبات.

"تتراكم الأدلة المفاهيم الداعمة التي تقول إن النباتات يمكنها التواصل والتذكر واتخاذ القرار وحتى العد - كل القدرات التي يمكن للمرء أن يسميها عادة إدراكية إذا لوحظت في الحيوانات."

قال البروفيسور كاستيلو إن العديد من الدراسات تظهر قدراتهم المعرفية. وجد أحدهم أن Venus flytraps يمكنها "حساب" عدد الخطوات التي قطعتها فريستها.


لاحظ العلماء أن النبات يحاصر الفريسة فقط عندما تسببت به حشرة مرتين في غضون 20 ثانية. هذا يعني أن النباتات يمكنها تذكر الإشارة الأولى لفترة قصيرة. قد يكون السبب وراء حاجة النباتات إلى "حساب" خطوات فريستها هو تجنب إهدار الطاقة من خلال الاستجابة لقطرات المطر العشوائية أو الحطام الذي تتطاير فيه الرياح.

وأظهرت تجربة أخرى أن النبات المزهر Mimosa pudica يمكنه تذكر سقوطه.

تم إسقاط النبات من 6 في 60 مرة على التوالي وبحلول نهاية التجربة لم يعد يطوي أوراقه في رد دفاعي حيث أدرك أن السقوط من هذا الارتفاع لن يضر.

كتب البروفيسور كاستيلو من جامعة بادوفا في إيطاليا: "المصنع يدرك أن سقوطه أمر طبيعي". "الأكثر إثارة للدهشة ، أن هذا المنعكس يستمر لمدة شهر مما يدل على اكتساب والتعبير عن ذاكرة طويلة الأمد."














ويمكن للشجيرات التعرف على أقاربها أيضًا لأنها تطلق المزيد من المواد الكيميائية عند زراعتها بالقرب من أقاربها مما يساعدها على درء الحيوانات المفترسة.

حتى أنه يعتقد أن النباتات يمكن أن تتلاعب بالمنافسين عندما تكون الموارد شحيحة. يمكن للنباتات التي تعاني من نقص المياه مشاركة هذه المعلومات مع الشجيرات القريبة عن طريق إرسال إشارات عبر جذورها.

هذا يدفع مصنعًا قريبًا - منافسها - إلى البدء في الحفاظ على المياه وهذا السلوك يفيد كليهما في النهاية.

واختتم البروفيسور كاستيلو قائلًا: "لا ينبغي أن يكون السؤال بعد الآن هو ما إذا كانت النباتات كائنات معرفية ولكن كيف تستفيد النباتات من قدراتها المعرفية".









تعليقات


التنقل السريع