تحاليل مخبرية للبرجر تكشف عن مفاجآت غير سارة

القائمة الرئيسية

الصفحات


تحاليل مخبرية للبرجر تكشف عن مفاجآت غير سارة


 

تفاجأ باحثون في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة بنتائج تحاليل مخبرية للهامبرجر في إطار دراسة أجريت لقياس الفروقات في القيمة الغذائية للأنواع المختلفة من الهامبرجر. وقد قام باحثون في هذه الدراسة بإجراء تحليل مخبري لثمانية أنواع من الهامبرجر التجاري التي جُمعت من ثمانية شركات وجبات سريعة مختلفة في الولايات المتحدة. وقد بقيت أسماء الشركات في هذه الدراسة مبهمة حيث رفض الباحثون التصريح عن أسمائها. وقد كشف الباحثون مؤخرا نتائج اكتشافاتهم في مجلة Annals of Diagnostic Pathology والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

- كمية البروتين المتدنية

تتميّز اللحمة باحتوائها على نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الجسم بشكل رئيسي لبناء وتجديد الخلايا، حيث توفر 100 غرام من اللحمة ما يعادل 25 غراما من البروتين. ومن هذا المنطلق، يفترض أن ساندويش الهامبرجر يشكّل وجبة غنية بالبروتين بسبب احتوائه على كمية لا بأس بها من اللحمة. وقد تفاجأ الباحثون في هذت الدراسة بتدني كمية البروتين في اللحوم المستخدمة في الهامبرجر حيث تراوحت نسبتها بين 2.1% الى 14.8%، أي أقل بكثير من كمية البروتين التي كان من المتوقع أن تحتويها. وبالإضافة إلى كمية اللحمة القليلة في قطعة الهامبرجر، وجد العلماء أن الهامبرجر يحتوي بالتقريب على 50% ماء وخليط من النسيج العضلي الهيكلي والعضلات والنسيج الضام والأوعية الدموية والأعصاب الطرفية و الأنسجة الدهنية والمواد النباتية والغضاريف والعظام.

ويعزى العلماء تدني كمية اللحمة في الهامبرجر إلى الخلط السريع وغير الدقيق لأجزاء البقرة قبل طحنها. وأشاروا إلى زيادة أعداد الأبقار التي تذبح في الولايات المتحدة تماشيا مع الاستهلاك العالي للحوم عن طريق سلسة مطاعم الوجبات السريعة، حيث يستهلك الامريكيون معدّل خمس بلايين ساندويش هامبرجر في السنة، هذا بالإضافة إلى ساندويشات الهامبرجر التي يبيعونها في فروع مطاعمهم للوجبات السريعة الموزعة في أرجاء العالم. ولتوفير كمية كافية من اللحوم لسد الاحتياجات الاستهلاكية العالية، تذبح في الولايات المتحدة معدّل 4100 بقرة كل ساعة، أي 68 بقرة في الدقيقة الواحدة مما يفسح المجال لارتكاب اخطاء عديدة في خلط الأجزاء.

- تواجد طفيل المتكيسة العضلية

كشفت تحليل عيّنات الهامبرجر عن وجود طفيل Sarcocystis "المتكيسة العضلية" في وجبتين من الهامبرجر من أصل ثمانية وجبات. وقد تفاجأ العلماء من تواجد هذا الطفيل في الهامبرجر والذي ينتقل الى جسم الإنسان عن طريق استهلاك لحوم مصابة بها غير مطهوة جيدا. ويشار أن الحيوانات تصاب عادة بهذه الطفيليات عن طريق تناول لحوم أو فضلات حيوانات مصابة بهذه الطفيليات.

ومن الجدير بالذكر أن الإصابة بطفيل "المتكيسة العضلية" يكون عادة غير مصحوب بأية أعراض، الا أنه في بعض الحالات تظهر أعراض فقدان الشهية، الغثيان، آلام في البطن، انتفاخ، إسهال، قيء، عسر التنفس وعدم انتظام دقات القلب بعد 3-6 ساعات من تناول الطعام الملوث بها. وتكون عادة جميع هذه الأعراض عابرة وتستمر نحو 36 ساعة، مع أنه في بعض الأحيان يستمر الألم في منطقة البطن والانتفاخ والإسهال لمدة 3 أسابيع. وفي حالات نادرة، قد يتسبب الطفيل باستحالة عضلية وأعراض بالغة الخطورة تهدد الحياة.

- خالية من الأنسجة الدماغية

بسبب القلق من خطر الإصابة بمرض جنون البقر، تم فحص العينات جيدا للتأكد من خلوها من أية أنسجة دماغية. وقد أكد العلماء خلو جميع العينات من الأنسجة الدماغية وبهذا لا تشكّل أي خطر للإصابة بمرض جنون البقر.

واستنادا إلى نتائج هذا الدراسة، أقدم فيما يلي التوصيات الغذائية التالية:

- اذا كنت من محبي ساندويشات الهامبرجر، ينصح بتحضيرها في البيت باستخدام قطع الهامبرجر التي يتم طحنها عند اللحلم.

- إذا قررت شراء الهامبرجر من مطاعم الوجبات السريعة، ففضّل المطاعم التي تستخدم لحوم محليّة معروفة المصدر وتأكد أنها مطهوة جيدا للتأكد من خلوها من الطفيليات.

- بسبب صعوبة التأكد من كمية البروتين الحقيقية في اللحوم المطحونة، لا تعتمد على الهامبرجر كمصدر بروتين رئيسي في غذائك.

 



تعليقات


التنقل السريع